متسخيتا مدينة جورجية ساحرة

Mtskheta  متسخيتا

متسخيتا هي واحدة من أقدم مدن جورجيا، وتقع في مقاطعة كارتلي عند التقاء اثنين من الأنهار – متكفاري وأراغفي. ومن الجدير بالذكر أنها كانت عاصمة مملكة إيبيريا الجورجية في وقت مبكر خلال القرن الثالث قبل الميلاد. – القرن الخامس الميلادي، حتى الملك “داتشي أوجارملي” تم انتقال العاصمة من متسخيتا إلى تبليسي بسبب الوصية التي تركها له والده “فاختانغ غورغاسالي”. ومع ذلك، ظلت متسخيتا واحدة من المدن الهامة في جورجيا. وعلاوة على ذلك، كانت مكان التتويج ومكان الدفن لمعظم ملوك جورجيا حتى نهاية القرن التاسع عشر عندما انتهت المملكة في جورجيا.

متسخيتا لها أهمية دينية كبيرة جدا لجورجيا لأن المسيحية أعلنت هناك كدين الدولة في القرن الثالث الميلادي. كما كانت مكانا ايضا للوثنيين لعبادة أصنامهم في العصور القديمة.

المدينة هي مدينة ذات أهمية تاريخية، وهناك العديد من الآثار القديمة هناك. تم إدراج الآثار التاريخية لمدينة متسخيتا كموقع للتراث العالمي لليونسكو في نهاية القرن العشرين.

كونها بلدة قديمة أرتبط اسمها بالكثير من الأساطير (مع متسخيتا). أحداها يخبرنا عن حملة بومبي في جورجيا. حدث ذلك لأن روما سعت إلى توسيع حدودها وتأسيس نفسها على أنها المهيمنة علي الشرق الأوسط. في ضواحي تلك البلدة الساحرة هناك بقايا جسر بومبي التي بناها الفيلق الروماني في القرن الاول قبل الميلاد.

كاتدرائية”سفيتيتسخوفيلي” و تقع في قلب المدينة, هي من أهم المعالم الأثرية في جورجيا و المثيرة للاعجاب ممثلة العمارة المسيحية الجورجية. “سفيتيتسخوفيلي” لفترة طويلة كانت الكنيسة الرئيسية، ويعرف أيضا باسم موقع الدفن من عباءة المسيح. وهي تعمل حاليا كمقر لرئيس أساقفة متسكيتا وتبيليسي، الذي هو في الوقت نفسه البطريق الكاثوليكي – بطريرك لجميع الجورجيين.

دير آخر بنفس القدر من الأهمية في تلك العاصمة القديمة هو دير جفاري، دير الصليب. هذا الدير يقف على قمة الجبل الصخري عند التقاء نهري متكفاري وأراغفي. ويرتبط تاريخها بقوة مع سانت نينو. وفقا للأسطورة، عندما جاءت إلى المدينة وتحويل الملك ميريان الثالث إلى المسيحية، وقالت انها اقامت الصليب خشبي قادرة على العمل المعجزات. بنيت كنيسة صغيرة على بقايا الصليب. أما بالنسبة للمبنى الحالي فقد تم بناؤه في القرون السادس والسابع وفقا للنقش على واجهاته.